The الطاقة البديلة Diaries

Wiki Article



ما لا يدركه الكثير من الناس هو أن معظم المدن والبلدات في العالم تعتمد على الطاقة الكهرومائية وهي تُعتمد منذ القرن الماضي، في كل مرة نرى فيها سدًا كبيرًا فإنها توفر الطاقة الكهرومائية لمحطة كهربائية في مكان ما، تُستخدم طاقة الماء لتحويل المولدات لإنتاج الكهرباء التي يتم استخدامها بعد ذلك، إنه غير ملوث ولا يترتب عليه نفايات أو ينتج غازات سامة وصديق للبيئة.

وعلى الرغم من أن الطاقة الحيوية تولد حوالي نفس كمية ثاني أكسيد الكربون كوقود أحفوري تقليدي، فإن النباتات التي تزرع ككتلة حيوية تزيل كمية متساوية من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي مما يحافظ على التأثير البيئي المحايد نسبيًا.

وفي المقابل فإن نظم الطاقة السلبية تتضمن التقنيات التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية عبر توجيه أحد المباني ناحية الشمس واختيار المواد ذات الكتلة الحرارية المناسبة أو خصائص تشتيت الأشعة الضوئية، وتصميم المساحات التي تعمل على تدوير الهواء بصورة طبيعية.

هي استخدام طاقة الرياح في تحريك الأشياء والاستفادة منها ويتم تحويل حركة الرياح إلى شكل آخر من أشكال الطاقة سهلة الاستخدام، غالبا كهربائية وذلك باستخدام عنفات (مروحيات)، تعدّ طاقة الرياح آمنة فضلا عن أنها من أحد أفراد عائلة الطاقة المتجددة، وهي طاقة بيئية لا يصدر منها ملوثات مضرة بالبيئة، يتجه العالم الآن بعد ظاهرة الاحتباس الحراري فضلا عن التلوث، لاعتماد مصادر الطاقة المتجددة كمصادر طاقة بديلة وللتخفيف من استخدام الوقود الأحفوري .

الاتحاد الأوروبي (جمهورية التشيك، الدنمارك، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، جمهورية أيرلندا، إيطاليا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، بولندا، البرتغال، إسبانيا، السويد، المملكة المتحدة، اسكتلندا)

الجمعية الأفريقية لعلوم الحاصلات الزراعية أحد المؤسسين و لها عضوية فى المجلس التنفيذى ضمن خمسة أعضاء The Global Plant Council (GPC) is usually a coalition of plant and crop science societies from across the globe. GPC seeks to bring plant experts collectively to work synergistically toward fixing the pressing challenges we encounter. The central aim from the كل ما تريد معرفته GPC is always to define and engage in coordinated methods and tasks that may have impact on ...

أفضل أنواع كريم أساس للبشرة الدهنية من أشهر الماركات العالمية

دور الذكاء الاصطناعي في رصد تفشي فيروس كورونا المستجد؟

تتنوّع مصادر الطاقة النظيفة الممكن استخدامها في حياتنا اليومية، ومن الأمثلة عليها:[٤]

ـ توليد الكهرباء من طاقة الوضع للمياه: حيث يتم الاستعانة بمضخات لرفع المياه إلى مستوى معين عندما يوجد فائض في الإنتاج الكهربائي العادي، وتحفظ عند هذا المستوى. و عندما يصبح الطلب على الكهرباء في اوقات الذرة أكثر من القدرة الانتاجية لمحطة الكهرباء، يتم انزال الماء الذي كان محفوظا على مستوى مرتفع بكميات محددة عبر انابيب إلى ان تصل إلى عنفة متصلة بمولد كهربائي، فتقوم بتدويرها وتدوير المولد ويتم إنتاج الكهرباء ( يمكن تشبيه هذه الطريقة نوعا ما بالبطارية، حيث يتم تخزين الطاقة واسترجاعها عند الحاجة اليها)

تُعاني مصادر الطاقة النظيفة من بعض التحديات التي تُقيّد حرية استعمالها كصعوبة تخزينها وتصديرها ونقلها بالمقارنة مع مصادر الوقود الأحفوري، والتكاليف الأولية المرتفعة، وصعوبة توفيرها على مدار اليوم كأشعةِ الشمس وطاقة الرّياح المتغيّرة باستمرار وغيرها من الصعوبات التي تحتاج للبحث عن حلول مستقبلية لها.[٢]

وعملية تحويل الطاقة من شكل إلى آخر تعزى إلى قانون حفظ الطاقة الذي ينص على أنّ الطاقة لا تفنى ولا تستحدث من العدم، وإنما تتغير من شكل إلى آخر بذات القدر في نظام مغلق، وباعتبار أنّ الكون نظام مغلق، فإنّ هذا القانون يشكل إحدى لبنات علم الديناميكا الحرارية، وهو العلم الذي يدرس انتقال الطاقة وتفاعلها مع القوى المؤثرة، بالإضافة إلى التطبيقات الهندسية والعملية.

من أهم ايجابيات الطاقة المتجددة في المجال الصناعي نذكر:

تعبِّر الرياح عن الحركة الناتجة عن ارتفاع الهواء الدافئ إلى الأعلى واستبداله بالهواء البارد؛ ولاستخراج طاقة الرياح واستغلالها، يُعتمَد على توربينات الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية؛ كما يمكن الاستفادة من من هذه الطاقة لإنتاج الطاقة الميكانيكية المتمثلة بطواحين الهواء.

Report this wiki page